قصص و روايات - قصص بوليسية :

رواية حي الورد للكاتب علي اليوسفي الفصل الثامن

رواية حي الورد للكاتب علي اليوسفي الفصل الثامن

رواية حي الورد للكاتب علي اليوسفي الفصل الثامن

((( كنجمٍ عملاق يحتضر، يتضاءل لكنه لا يضمحلُّ بهدوء، ينفجر بعنف وهناك، من بين الرماد، يلمع فجر جديد))).

كان مُتغطرساً، ظالماً، سادياً إن صح التعبير، كل مارغب به هو الانتقام ممن أحرجه أمام رؤسائه، حتى وإن كان شاباً صغيراً، كما فعل مع بسام، إذ كان في نيته احتجازه ليوم أو اثنين بحجة ازدراء جهة رسمية.

لكنه أبداً لم يتخيل أن يصل به الأمر الى القتل، جحظت عينا عدي حتى كادتا تخرجان من محجريهما عندما استفاق على هول فعلته، صرخ رامي ببكاء مقهور حتى كادت حباله الصوتية تتلف، تلجلج عدي وهو يلقي آخر أوامره على الرجل الذي كان برفقته بنبرة متوترة: انقلوه الى المشفى، حالاً.

نظرة ضياع أخيرة ألقاها صوب جسد ورد المتدلي، قبل أن يفرّ هارباً من القسم بأكمله، استقلّ سيارته الخاصة المركونة أمام المخفر وقد تزامن ذلك مع وصول مياس، استقرّت السيارة بعنف على الطريق أمام مبنى المخفر محدثةً صريراً عاليا، خرجت مياس لتدخل بخطوات سريعة الى المبنى دون أن تهتم بإغلاق عربتها، لكنّ خطواتها تجمدت عندما لمحت رجلين يحملان ورد بين أيديهما و يهمان بالخروج، لأول وهلةٍ تعطلت حواسها كاملة وهي ترى محياه البريء وقد غدا شاحباً بلا لون، دلف أويس وطارق خلفها وقد أصابتهما الدهشة عندما رآياها تصرخ بالرجلين و توبخهما بعنف، ثم تأمرهما بنقل ورد إلى سيارتها.

تنحى أويس ليسمح لها بالمرور ومن خلفها رجلي الشرطة، ثم أشار لطارق بأن يذهب معها، في حين تابع هو طريقه ليخرج شقيقه الصغير، والذي كان في حالةٍ يُرثى لها، ويبحث عن عدي حتى علم أنه هرب تواً...

كانت حينها بعمر الخمس سنوات، لازالت تذكر عندما دلفت والدتها عليا تسبق كمال وزوجته النفساء في دخولهما، وهي تحمل بين يديها لفافة قماشية صغيرة، توجهت عليا من فورها إلى الحاجة رائدة الجالسة قرب حوض الأزهار مكانها المعتاد، رفعت رائدة الرضيع بين يديها ثم قبلته على جبينه هامسةً بسعادة حانية: أهلا بك في حيّ الورد، يا ورد...

جالسةً على مقعد ٍ حديدي أزرق أمام غرفة الإنعاش، تحرك قدمها بسرعة وتضرب كفيها ببعضهما بخفة و تنفخ بقوة كوسيلةٍ لتخفيف توترها، في حين كان طارق يقف قربها مستنداً على الحائط يتأمل قلقها الكامن.
اطمئن أويس على حال شقيقه والذي تولى مازن وحسام معالجته، لكن رامي ظلّ يصرخ باكياً يريد رؤية ورد حتى اضطرّ مازن لإعطائه مهدئاً فنام على إثره.

خرج أويس ليجد مياس على تلك الحال القلقة، شعور بالإشفاق شدّه نحوها وهو يراها بقمة توترها، ساقته قدماه حتى جلس بجانبها مُستنداً برسغيه على قدميه تحت أنظار طارق المستغربة، لم تأبه به بل رفعت رأسها لتنظر صوب غرفة الإنعاش وقد استبدّ بها الهلع، لماذا لم يخرج أحدهم ويطمئنها حتى الآن؟
أسندت ظهرها إلى المقعد وهي ترمش بعينيها بسرعة، ثم نفخت بضيق قائلة بامتعاض مضطرب: لماذا لم يخرج الطبيب حتى الآن؟

همس أويس وهو ينظر صوب الباب: سيخرج بعد قليل، أهدأي.
زفرت مجددا وهي كمن يجلس فوق بركان مشتعل، قدمها لم تكف عن التحرك بعشوائية وسرعة والخوف يستبدّ بها، انتفضت بعنف كحال أويس عندما خرج طبيب ورد من الغرفة، فقابلته بملامح هلعة متسائلة بلهفة: أخبرني أيها الطبيب كيف حال ورد؟

خلع الطبيب كمامته الطبية لتظهر معالم وجهه الآسفة مجيباً إياها بنبرة جَزِعة: للأسف لم نستطع فعل شيء، فقلبه عجز عن المقاومة وتوقف عن النبض قبل وصوله إلى هنا، البقاء لله.
صُدِم طارق كما أويس عندما سمعا جملته تلك، غادر الطبيب بعدما ألقى كلماته تلك تاركاً مياس وقد احتقنت مقلتيها بالدمع، وظلت تطالع الفراغ بنظرات مُشتتة، ضائعة، وعقلها يصرخ بكمد: ياللمصيبة!

اقترب طارق حتى غدا خلفها فوضع يده على كتفها فأنزلت رأسها تزامناً مع سقوط عبرتها المتألمة، ضغطت على فكيها بشدة وارتجفت شفتيها وهي تسمعه يقول بنبرة خافتة مجبولة بالحزن: البقاء لله حضرة النقيب.

أغمضت مقلتيها لثوان ثم رفعت رأسها من جديد وشهقت نفساً عميقاً، لا وقت للانهيار، ليس هنا وليس الآن، التفتت لتقابله بتعابير جامدة ودموع تأبى السقوط، فأجابته بصوت مختنق ومقلٍ تائهة: شكرا لك، يجب أن أنهي أوراق المشفى وأخبر العائلة.
تحركت عقبها بخطوات ثابتة، ولا يُنكر كلا الشابين استغرابهما من قوتها، وتماسكها المثير للإعجاب، رغم المصاب الجلل لاتزال كما هي، ذئباً!

دخلت جهينة الى منزل ذويها حاملة حقيبتها، وعلى وجهها تقاسيم غاضبة، فقد أعلمها مدير المدرسة بأن شقيقها غادر منذ الصباح في حصة الرياضة برفقة جمال وورد، لكن لم يعد أيٌّ منهم حتى الآن، حتى أن هاتفه مقفل، قابلتها والدتها أثناء خروجها من المطبخ قائلة ببسمتها الحنون: أهلا بك حبيبتي.

اغتصبت. جهينة ابتسامة صغيرة على طرف شفتيها ثم سألت أمها بتوتر وعيناها تجول على الطابق العلوي: أهلا بك أمي، أين والدي ومنى إذاً؟
جففت ميادة كفيها بمنديل قطني مجيبةً بلطف: منى وصلت لتوّها وهي في غرفتها، و والدك مدعوٌّ على الغداء مع صديقٍ قديم له..
لم تكدْ تتمّ جملتها حتى قاطعتها جهينة وقد تجهمت ملامحها قائلةً: وهو المطلوب.

ألقت بحقيبتها على الطاولة القريبة وتوجهت مُندفعة إلى الدرج تحت نظرات ميادة المستغربة والتي صاحت بها: ما الأمر جهينة؟
أجابتها الأخيرة وهي تصعد الدرجات بغضب: أريد أن أحادث رامي الطائش...
توسعت عينا ميادة وهي تصيح من خلفها بنبرة قلقة: لكن رامي لم يعدْ من مدرسته بعد!

توقفت جهينة في منتصف السلم تطالع أمها بدهشة وذهول، زوت ما بين حاجبيها وضيقت عينيها مُفكرةً في مكان شقيقها الأخرق، بينما تقدمت ميادة حتى تمسكت بمقدمه سور الدرج الحديدي بكفين مرتعشين، كأن قدميها لم تعد قادرة على حملها، طالعت ملامح ابنتها المستغربة حتى أيقنت أن ابنها مفقود، ضربت على صدرها بقوة صارخة بهلع: يا ويلي! أين أخاكِ ياجهينة؟

في داخل كل أمّ حاسة سادسة لا تخطئ أبداً، تُخلق لديها مع ولادة أول وليدٍ لها، فلا تستهين بشعورها إذا ما أنبأها قلبها بمكروهٍ حصل لأحد أبنائها.

وعلى هذا الأساس عادت عائلة الحكيم إلى الحيّ أبكر من موعدها المفترض، لكن صدر سعاد كان يزداد اشتعالاً كلما اقتربوا من مدخل منزلهم، ولم يتوقف لسانها عن الدعاء والتضرع طيلة الطريق ولم تتوقف رائدة عن محاولة تهدأتها، وماكاد السائق يوقف العربة أمام البيت حتى ألقت بنفسها خارجة منها، تحثّ خطاها إلى بيتها، وفي نفسها أملٌ أن تلتقي بورد فيهدأ قلبها ويخونها إحساسها للمرة الأولى، في حين ساعد كمال أمه لتخرج من السيارة ليلحقا بزوجته التي جنّ جنونها.

كان الوقت مقارباً للعصر، وأروى تذهب وتجيء بتوتر وخوف، لم يعد شقيقها إلى الآن ولا تشعر بالراحة لغيابه إلى هذا الوقت المتأخر، بينما كانت عليا تجلس على كرسي أمام البركة الصغيرة في منتصف الإيوان ذي السقف المكشوف، وحالها كحال ابنة أخيها لا تشعر بالراحة، انتبهت كلتاهما إلى فتح باب المنزل ثم صوت سعاد تنادي باسم ورد، استقامت عليا لتتبادل مع أروى نظرات متسائلة ثم همست الأخيرة وهي تضرب وجنتها بخفة: لقد عادوا مبكراً.

للحظة توقفت عن التنفس عندما دخلت أمها وكانت في حالٍ مزرية، وقد سالت دموعها سخيةً فوق وجنتيها، وعباءتها السوداء اغبرّت وتلطخت ببقعة واضحة، تابعت سعاد تحركها حتى وقفت أمام أروى الواجمة تسألها بشفتين ترتعد وجلاً: أين ورد يا أروى؟

طالعتها الاخيرة بضياع وتشتت وفمها يتحرك بفراغ، ثم نقلت نظراتها إلى جدتها التي دلفت لتوها يسندها ابنها، تسارعت أنفاس سعاد وهي تقبض على ذراعي ابنتها البكر تهزها بعنف صارخة بقسوة: أين شقيقك يا أروى؟ أجيبيني؟

سالت عبرات أروى لمنظر أمها الذي تراه للمرة الأولى، وقد رُبط لسانها فاختفى صوتها نهائياً، ازدردت ريقها بوجل واكتفت بتحريك رأسها بالسلب فارتخت قبضتا سعاد عنها و تراجعت عنها لخطوتين، تجاهد لتأخذ أنفاسها حتى شعرت أنها على وشك الاختناق إلى أن أنقذتها يد كمال التي أسندتها وأدارها نحوه ينهرها بصوت جامد: ما بك ياسعاد؟ لماذا كل هذا الهلع؟ ربما كان الصبي عند أحد أصدقائه؟!

حركت رأسها نافية بخفة لتهمس له من بين دموعها: لا، ورد لا يذهب إلى مكان دون إخباري.
رغم صدق مقالها، إلا أن كمال حاول البحث عن عذرٍ سريع، لكن ما شتته كان رنين هاتفه فاستلّه بسرعة آملاً في كونه ورد، خاب ظنه وهو يرى رقم مياس في حين صاحت سعاد بلهفة: أهذا ورد؟
رمقها بنظرة حملت معها قلقه ثم ابتعد عنها ليجيب الاتصال ببرود مختلق: نعم مياس؟
كان صوت الأخيرة مختنقاً وهي تحادثه مدعيةً الثبات: خالي أين أنت الآن؟

قطب جبينه لغرابة سؤالها فعلم أنه مجرد افتتاحٍ للقادم، أجابها بنبرة هادئة لكنها لم تخفي قلقه: لقد عدنا إلى المنزل مياس، ما الأمر؟
أغمضت مياس عينيها للحظات كانت تحاول السيطرة على انفعالها، أجبرت نفسها على ابتلاع جمرةٍ مؤذية جرحت بلعومها، لم يكن بها من الجرأة ما يخوّلها أن تخبره الحقيقة المرة الآن، تنفست بقوة ثم تحدثت بصوتٍ مُختلج مهزوز: يجب أن تأتي إلى المشفى حالاً، ورد بحاجةٍ إليك.

لفظت تلك الكلمات بسرعة قبل أن تتحول نبرتها إلى الرجاء مضيفة بخفوت: تعال لوحدك، أرجوك.
صدمة قاسية تلقاها كمال وقد أدرك المغزى الحقيقي لكلمات ابنة أخته، لكنه ادّعى الجهل ليجيبها بصوت قوي مُقتضب: أنا في طريقي.
وجه نظره إلى سعاد وخاطبها بملامح متجهمة: سأذهب لأحضر ورد.
كاد يتحرك لولا أنها قبضت على ذراعه صارخة بهلع: أين تذهب كمال؟ أين ابني؟

نفض يدها عنه وظلّ محافظاً على ملامحه المتجهمة وهمّ بالتحرك ثانيةً، لكنها عادت لتصرخ بإصرار أكبر وأمسكت ذراعه من جديد: حادثني كمال...
قاطعها وهو ينفض ذراعها عنه مجددا ثم أمسكها من مرفقيها صارخاً بها لأول مرة في حياته: قلت لك سأذهب لأحضره.

رمشت عيناها بذهول وصدمة وعبراتها تتسابق على وجهها، تركها كمال بعنف فارتدت للخلف وكادت تسقط لولا ذراعي أروى وعليا، راقبت خروج زوجها بنظرات مستغربة وصدرٍ مُتهدجٍ بكمد، وفي داخلها يقينٌ أنّ كمال أخفى عنها حقيقة مرة، مرة كالعلقم...

لم تكن تلك المرة الأولى التي يدخل فيها إلى المشفى لأجل ابنه، لكنه هذه المرة دخل بخطوات بطيئة، ثقيلة، باردة، لحسن حظه أنّ عامله هو من قاد سيارته وإلا لايعرف كيف كان سيصل إلى هنا.

كانت مياس بانتظار خالها حيث عادت بعدما أنهت الأوراق الخاصة بتصريح خروجه، جلست أمام غرفة الإنعاش حيث يرقد جسد ورد الفتيّ، تسند ظهرها الى الخلف وتكتف ذراعيها أمامها، شاردةً في نقطة فارغة ولم يزلْ الدمع حبيس مقلتيها يجاهد للعبور، في حين كان كلاً من طارق وأويس يقفان بعيداً عنها ببضعة أمتار ولم يستطيعا تركها.

انتبهت مياس إلى ظلٍّ بعيد يتحرك بآلية، التفتت لتنتفض من فورها حينما رأت كمال قادماً صوبها ببطء، تلقائياً انتبه أويس ورفيقه لانتفاضتها فتعلقت عيون ثلاثتهم بكمال والذي ركز نظراته الجوفاء على مياس حتى غدى أمامها، ضغطت على شفتيها المرتعشتين لتمنع شهقة حزينة من الانفلات، بينما قرأ كمال حديثاً طويلاً في مقلتيها الدامعة، اختصر العذاب على كليهما فوجه أنظاره إلى غرفة الإنعاش ليخطو ناحيتها كمن يحمل على كتفيه جبلاً...

لم تعد تستطيع مياس كتم بكائها أكثر من هذا فتحركت من مكانها بسرعة أشبه بالجري، تلقائياً رافقتها عينا أويس المندهشة، إلى أين تذهب تلك!
أيقظه من شروده صوت طارق وهو يخاطبه بتوتر: أنا قلق على مياس أويس، منظرها يدعو للريبة.

تغضن جبينه لغرابة مقال صديقه ومازال يتطلع في الرواق الذي اختفت فيه، فحثّ خطاه ليتبعها مسرعاٍ حتى رآها وقد خرجت إلى حديقة المشفى الخارجية، رغم ذهوله من تصرفها المريب لكنه ظلّ يتابع خطواتها المتعجلة حتى وقفت في ركنٍ منزوٍ، ألقت جسدها على المقعد الخشبي المتواجد هناك، وقف خلف أكمة العشب مراقباً ظهرها، لم يلبث سوى ثوان حتى دفنت مياس وجهها بين كفيها لتبكي بقهر، قهر نابع من أعماق قلبها على من كانت تعتبره يوماً شقيقها.

لم تراه مياس وهو يعقد حاجبيه ذهولاً وغرابة، ولم تسمعه وهو يحادث نفسه بكلماتٍ خرجت منه تلقائياً: مختلفة في كل شيء، حتى في حزنها!

وقف كمال أمام الجسد الممدد على سرير أبيض كبياض قلبه، في هذه اللحظة هناك الكثير من الحديث لكن لا مجال لقوله، هنا في حضرة الموت تختنق الكلمات وتذوي، ولا يبقى لها معنى.

جاهد كمال عبراتاً حبيسة عينيه وأكثر ما أحرق قلبه تلك الكدمة التي زينت جانب فمه، شهق نفساً عميقاً يثبط به نيرانه الهائجة وانحنى ليحمل ابنه بين ذراعيه، قبّله على جبينه قبل أن يخطو خارج الغرفة، لحظة خروج مازن من غرفة شقيقه الذي مازال نائماً، رقّ قلب طارق ومعه مازن لمرآى ذلك الأب المفجوع وهيئته التي كابرت على الحزن، وقف يتأمل ظهره الذي مازال مستقيماً وهو يختفي في نهاية الرواق، زفر ببطء داعياً المولى أن يحمل معهم مصابهم، استدار الى جسد أخيه النائم ليضيف في سره: وليكن الله في عوننا على القادم...

الأخبار السيئة تنتقل كالنار بين الحشائش اليَبسة، سرعان مااجتمع عددٌ من نسوة عائلة الحكيم ورجاله وبعض الجيران خارج منزل العائلة الكبير وداخله، على عكس حالها الذي دخلت به، هدأت سعاد واستكانت لدرجة مريبة ومقلتيها الفارغة معلقة بالأرضية، كانت جالسة في غرفةٍ كبيرة في الطابق الأرضي مخصصة لاستقبال الضيوف من النسوة، تتنفس برتابة، لم ترمش أهدابها لو لمرة حتى، كانت الحاجة رائدة تجلس قريبةً منها ضامةً كلتا يديها فوق عكازها، وفي صدرها تشتعل نار هي الأخرى، مابين غياب ورد وكمال ومابين حال سعاد العجيب هذا، في حين كانت سارة بجانب سعاد من الطرف الآخر وقربها كانت أروى وعليا، وبعض النسوة اللواتي تفرقنَ داخل الغرفة وفي الصالة...

كان الليل قد هبط للتوّ عندما دلف كمال إلى الحي ماشياً على قدميه، يحمل قطعة من روحه بين ذراعيه، بدى كأنه قَدِم من المشفى على هذه الحال، كأني به أراد أن يمنح صغيره فرصة وداع جدران الحي، أُغلقت الدكاكين باكراً والأزقة فارغة تقريباً، أحواض زهور متناثرة هنا وهناك اتّشحت بالذبول حزناً، الزقاق الذي كان يمرّ به كل يوم سكن تماماً، حتى حمائم الجيران انتحبت وآزرت كمال في حزنه، للموت رهبة عظيمة تهزّ أعظم السلاطين، كمحارب انتزعوا أحلامه فحملها وسار بها ليدفنها...

، انتبه سعيد إلى قدوم شقيقه وماكاد يستدير حتى تجمدت نظراته على مايحمله أخاه بين ذراعيه، ساد هرجٌ ومرج بين الرجال فوصل الصوت للداخل، انتفضت أروى بلهفة لتتبعها عمتها، لكنها تيبست عند الباب وشهقت بقوة واضعةً يدها على فمها عندما دخل أباها بكبرياء أبيّ، وجهه ذو ملامح عصية الفهم على محدودي التفكير، في حين ارتجف كفا رائدة فوق عكازها وهي تسمع صراخ النسوة يصل إليها، وراقبت مايفعله ابنها بمقلٍ حررت أدمعها، انحنى كمال ليمدد ورد على أرضية الصالة الباردة، ثم استقام واقفاً بهدوء وعلى جبينه عرق بارد...

صوتُ نحيبٍ مشوش يمزق نياط القلب من حولهم، روحٌ طاهرة فاضت إلى بارئها وابتسامة عذبة ودعت الحياة، ألم لا يحتمل يضرب قلب كمال فالجسد الممدد أمامه لا ينتمي لشخص عادي، ولا حتى هو عزيز عليه فقط، هو ببساطة نصف الروح ورفيق النبض...
الحياة والموت، سُنّةٌ مؤكدة في الدنيا، كأس مر لكنه سيمر على الجميع بلا ريب، لن يستثني أحداً، كبيراً كان أم صغيرا، غنيا كان أم فقيرا، يجب على الجميع أن يؤمن بهذا الأمر.

كانت أروى قد وقفت تستند إلى حافة الباب الخشبية، وعبراتها التي ترفض التصديق تنساب على وجنتيها برقة، تعاظم الألم داخلها حتى مزّق قلبها الرهيف، وشبح الوحدة يشير لها من بعيد فأرعبها، يدٌ خفيفة امتدت لتربت على كتفها فالتفتت لتعانق عمتها عليا، وتسمح أخيرا لصرخاتها المكتومة بالتحرر.

شقت نسوة الحي ثيابهن ولطمنَ وجوههن، لم تدرك سعاد كل هذا بل هدأ قلبها لدرجة السكينة، رفعت رأسها ببطء لتصوّب نظراتها الى الجسد المسجى امام زوجها، حتى شعرت بأن المنزل قد خلا تماما فبقيت هي وذاك الجسد، وقفت من مكانها بهدوء تام وثبات انفعالي تُحسد عليه بحق، امتدت يد سارة لتساعدها لكنها رفعت كفها أمامها برفض دون أن تزيح نظرها عن ورد، وتقاسيم وجهها صفحة بيضاء لا تقرأ، تحركت بخطوات وئيدة، رتيبة، كأنها تسير على أرض حديدية يُسمع لخطواتها صدىً حتى وقفت عند مدخل غرفة الضيوف الكبيرة، رفعت رأسها لتتلاقى نظراتها الجوفاء مع مقلتي كمال الدامعة، وفي داخلهما شيء لا يوصف.

أخفضت عينيها من جديد، صُمّت أذناها فجأة كأنها فقدت حاسة السمع، طرفت بعينيها مرتين ولوهلة اهتزّ جسدها لتستند على حافة الباب، اعتقدت أروى أن والدتها ستسقط فهمست باسمها وهي تمسك بساعدها، لكنها نفضت يدها وهي تحثّ خطواتها باتجاه فلذة كبدها، كانت كأنها لا تزن مثقال ريشة، تشعر كأن روحها قد غادرت جسدها وهي الآن تمشي على سجادة من ماء، وما يجري داخلها لا كلمات قد تؤتيه حقه، شيء غريب أشبه بحرب شاملة حيث لا أرض تحميك من النيران المستعرة ولا سماء تأويك، وصلت أخيراً الى حيث تمدد ورد، جلست على الأرضية بجانبه وقد حرقت العبرات مقلتيها وألهبتها، رفعت رأسه لتسنده على حجرها، ابتسمت بسذاجة وهي تطالع محياه الشاحب من بين نظراتها المشوشة، كأنها لاتعرف صاحب هذا الوجه، مررت إبهامها المرتجف على أطراف وجهه حتى وصلت إلى عينيه فلم ترمش أهدابه، وصل إصبعها الى فتحتي أنفه فلم تضربها حرارة انفاسه، كمن فقد عقله مازالت لغاية اللحظة تكذب ماتلقفته أذناها، لكنها والآن وقد مررت عينيها بنظرة تقييمية على جسده قد أدركت الحقيقة، صعد صدرها وهبط ولهثت بوتيرة متسارعة، ارتجف فكها ورمشت أهدابها لتسقط دمعاتها التي كوت قلبها قبل أن تلامس وجهه الحبيب، ضمت رأسه الى صدرها المحترق صاارخةً باسمه بحسرة شقت القلوب والآذان، ضغط كمال على مقلتيه لتسقط عبرة خائنة وقد طارت الحمائم خوفاً وجزعاً...

لم تعرف كم بقيت تبكي على شباب ورد القتيل، لكنها انتبهت عندما خيّم الظلام فغطى ماحولها، رفعت مياس رأسها لتمسح دموعها ثم استقامت لتخرج من المشفى نهائيا، لم تعرف بداية إلى أي مكان قد تذهب فعقلها مشوش ولن تحتمل جو البكاء في منزل عائلتها، فآثرت السلامة واستقلت سيارتها متجهةً إلى مبنى المكافحة، علّها تفرغ هناك مايجول داخلها من خراب، رغم ذكائها المعهود لكنها لم تشعر بأويس وهو يختبئ خلف الأكمة في حديقة المشفى، ولم تنتبه إلى سيارته التي لاحقتها حتى وصلت إلى المبنى.

خلعت سترتها الجلدية وألقتها بإهمال على مقعد قريب من كيس الملاكمة لتبقى بكنزة سوداء مطاطية، دون قفازات أخذت تضرب الكيس بكل ما أوتيت من قهرٍ وحزن، كأنها تفرغ فيه شحنة من الغضب الكامن داخلها وإن هي أخرجته قد يحرق كل شيء حولها...

فُتحت بوابة بنية ضخمة ليظهر خطاب من خلفها يخطو باعتداد مثير، دلف إلى صالة كبيرة حوائطها زجاجية بأكملها وأرضيتها بنية من الخشب، مع سقفٍ ماثلها لوناً تغطيه أضواء كثيرة وثريا أثرية عملاقة، طاولة واحدة سوداء وُضعت أمام إحدى النوافذ لتطلّ على منظرٍ خلّاب يسحر النفوس، وعلى ظهرها رُصِفتْ عدة أطباقٍ معدنية مغطاة، مرتبة ونظيفة بشكل زائد عن المألوف، كان يتبعه خادمه المسكين سهيل، والذي سارع ليسحب الكرسي الأسود لسيده فيجلس فوقه بعد أن أحلّ زرّ بذلته، ثم سارع ليرفع له الأغطية عن الأطباق التي كانت في معظمها أجنبية الإسم، ثم تراجع ليقف خلف رئيسه عاقداً كلا كفيه خلف ظهره.

جال خطاب بنظره على الطاولة ليتأكد من ترتيبها كما يريد عادة، لاحظ أنّ فرق المسافة بين السكين والطبق أكثر من المسافة بين الطبق والشوكة على يساره ضيّق عينيه وقرّب سكين التقطيع من الصحن أثناء سؤاله لسهيل بنبرة غائمة: من الذي رتب طاولتي اليوم؟
ازدرد سهيل ريقه بوجل وهو يجيبه بارتعادة خفيفة: إنها فتاة جديدة سيدي.
- اطردها فوراً.

هكذا أمره ببرود قاطع ثم تناول فوطة مخصصة ووضعها فوق ركبتيه وباشر طعامه، سأل سهيل من جديد بعد بضع لحظات وهو يقطع قطعة لحم في طبقه: ما آخر أخبار تلك النقيب؟
أتاه جواب سؤاله بآليةٍ اعتاد عليها سهيل: لقد أطلقت سراح ردينة سيدي فهي لم تعترف لهم بشيء...
تطلع إليه خطاب من فوق كتفه وقاطعه بتساؤلٍ مضيقاً عينيه: مياس هي من أمر بإطلاق سراحها؟

أشار له بالإيجاب فقطب حاجبيه باستغراب، لا يُصدق أنها لم تستفدْ منها بشيء لكنه قرر مسايرتها فتحدث بأمر: أخبر نبيل أن يعيد ردينة إلى العمل.
رغم استغرابه من هذا الأمر لكنه أشار باحترام ليتابع حديثه: حاضر سيدي، وهناك أمر آخر، اليوم توفي أحد أقاربها، أعتقد أنه ابن خالها وهو شاب صغير، وأخبرنا رجلنا بأنها تأثرت بوفاته جدا...
رفع خطاب مقلتيه عن طبقه ومضغ مافي فمه مفكراً، أيعقل أن تتأثر الذئب بوفاة أحدهم؟

لسبب لايعرفه استنكر الأمر، فهذا يعدّ نقطة ضعفٍ لها ولا يجب أن تظهرها لأحد، انشقّ ثغره عن ابتسامة خبيثة وهو يرفع منديل الطعام ليمسح فمه، ألا يجب أن يعزيها؟

كان أويس مختبئاً في زاوية معتمة يراقب مياس بمشاعرَ لا يعرف ماهيتها، وقد أنهكت جسدها من فرط المجهود الذي قامت به، يكاد يقسم أنه يسمع استنجاد كيس الرمل تحت ضرباتها حتى هدأت أخيراً، احتضنته بين ذراعيها ولهثت بتعب وهي تسند جبينها عليه للحظة قبل أن تنتفض على رنة هاتفها، حثت خطاها إلى سترتها لتخرج جهازها ومازالت تلهث بصعوبة، تجعد جبينها وهي تقرأ رقماً غريبا، زفرت من فمها وأغلقت عينيها وقد عرفته، ألقت بنفسها على المقعد وأجابت الاتصال بنبرة هادئة: نعم؟

لا ينكر خطاب استغرابه من ثبات نبرتها عكس ماتوقع، تحدث بنبرة مماثلة: البقاء لله حضرة النقيب، سمعتُ بوفاة قريبك الصغير؟
لم تجبه في البداية إلا أنه أضاف بنبرة ذات مغزى: ألا تعتقدين أن حزنكِ عليه كشف نقطة ضعفك؟ صراحة لم أتوقع ذلك منك!
تبسمت مياس بمرار لتجيبه ساخرة بسخط: هل اتصلتَ لتعزيني أم لتحذرني ياخفاش؟

نبرتها أفصحت له عن مدى ألمها فأثر ذلك به بطريقة غير متوقعة، قطب جبينه مستشعراً بداخله بعض الآسى حيال حزنها فأخرس ذلك الصوت الخافت داخله، ليسألها متجاوزاً سؤالها: سمعتُ أنكِ أطلقتِ سراح ردينة، أليس هذا غريباً؟
تأهبتْ قسماتها بحذر في حين أضاف خطاب: أعني لا أصدق أنها لم تخبركِ بأي شيء؟

تمهلت في إجابتها لئلا تمهله فرصة الشك في تصرفها لتخبره بتهكم: أعترف أنك نجحتَ بإبهاري، فعلى ما يبدو أنك تعرف تماما كيف تنتقي موظفيك ياخفاش.
قهقه خطاب بسخرية مُخبراً إياها من بين ضحكاته: أتريدين إقناعي أنني أثرتُ إعجابك؟ وأنك لم تجندي ردينة لصالحك أنت؟
هذه المرة أعطته جوابها دون انتظار، فقالت بصوت قوي بثقة: إن أحببتَ اطردها من عملها، او اقتلها حتى إن شئتْ، فهي ليست بشيء ذي قيمة بالنسبة لي.

سمع صوت الصفير فورا عقب كلماتها تلك، أنزل خطاب الهاتف عن أذنه وهو شارد في نقطة في الفراغ ويطرق بأصابعه على ظهر طاولته السوداء، لا يصدق أن مياس لن تستغل شخصاً كردينة لصالحها، لكن لا مشكلة فليلعب معها في لعبتها، ولتحتمل هي نتائجها.

أدار كرسيه ليقابل أضواء المدينة الساحرة ومنظرها الجميل، ابتسامة عريضة زحفت على ملامحه بسعادة لايعرف مصدرها، أحبّ هذه الاتصالات مع مياس، أسعده تحديها وقوتها تسعده أكثر، متجاهلاً ناقوس الخطر الذي دق في رأسه يخبره بانجرافه خلفها إلى منطقة محظورة ويحذره من مغبة ذلك، لكنه لم يستمع له، ولن يدرك صدق هذا الصوت قريبا...

فور أن أغلقت الهاتف استندت على قدميها تفكر في أمر الخفاش، للحظة أصابها الندم فلربما فعلها حقاً وقتل ردينة، في تلك اللحظة شعرت بمن يراقبها، قطبت جبينها لتلتفت إلى الخلف وترى أويس يقترب منها بتؤدة، وارتباك طفيف غزا ملامحه عندما تلاقت عيناه بمقلتيها خاصة عندما سألته باستفهام: هل كنتَ تلاحقني حضرة النقيب؟
حرك رأسه بالنفي بخفة لينكر مغالباً توتره: لا أبدا، لقد سمعتُ صوتاً هنا فأتيت.

كان ممثلاً بارعاً فقد صدقته وإن مازالت مرتابة في أمره، حركت رأسها بتفهم ثم عادت لتنظر الى الأمام، اقترب أويس ليجلس على الطرف الآخر للمقعد راغباً في معرفة حالها الآن، أيضا ماقاله لها الخفاش، لكنه لم يجسرْ على التطرق لأيٍّ من الموضوعين فأجلى صوته بعد لحظاتٍ من الصمت ليخبرها بعملية دون أن ينظر صوبها: لقد فرّ رئيس المخفر، عرفتُ ذلك مذ دخلتُ لأخرج شقيقي الأصغر.

تبسمت مياس بسخرية مريرة قائلة بهمس: توقعت هذا، على الأغلب سيلجأ لأحد رؤسائه لحمايته، فإن رفضوا سيهددهم فيقدمون على تصفيته، السيناريو المعتاد.
حرك رأسه بدوره مؤيداً ماقالته، ساد الصمت مجددا قبل أن يقدم على سؤالها بنزق طفيف: مالذي تفعلينه هنا؟ ألا يجدر بك أن تكوني مع عائلتك في هذا الظرف العصيب؟

تنهيدة حارقة خرجت من جوفها ولم تجبه للحظات، تغضن جبينه باستغراب فتطلع نحوها ليجدها تقاوم عبراتها وهي تجزّ على فكها بقوة، ازدردت ريقها المرير وتحركت أهدابها بسرعة لتجيبه بجبينٍ مقطب ونبرة خرجت مرتجفة رغماً عنها: لا أستطيع حضور مواقف مؤثرة كهذه.
رفرف بعينيه عدة مرات قبل أن ينطق بتلقائية ونبرة ساخرة بغير قصد: معقول؟ أنتي من يقول هذا الكلام؟

رفعت رأسها إليه وقد عقدت حاجبيها باستغراب ثم هتفت بانزعاجٍ نزق: لماذا؟ ألستُ إنسانةً مثل الجميع؟ أم أنكم تحسبونني تمثالاً لا أملك قلباً ولا أحاسيس؟
رفع حاجبيه بدهشة حقيقية مجيبا بإنكار: أعتذر أنا لم أقصد...

اشاحت بوجهها عنه وهي تزفر من أنفها بقوة، في حين أصابه خرسٌ لحظي فهو فعلا لم يقصد مافهمت، زفر بدوره بضيق من نفسه لأول مرة لإنه أزعجها، وقد أفلح جوابها في إثارة تناقض عجيب في نفسه مابين لائمٍ ومشفق، لم تطلْ مدة الصمت بينهما عندما استقامت فجأة لتلتقط سترتها وتخرج من الصالة الرياضية بخطوات غاضبة، ناقمةً على نفسها وعلى أويس فهو للمرة الثانية يتقصد إحراجها وإهانتها، حتى وإن ردّت عليه وأخجلته لكن هذا لم يمنع سبها له.

تابعها هو بذهول تعاظم داخله حتى غابت عن نطاق مرآه، نفخ بامتعاض من نفسه وهو يمرر كفه على رأسه الحليق بسرعة وقسوة، حتى همس كمن يوبخ نفسه: ماذا الآن؟ هل أنا منزعج لإنني ضايقتها؟!

مع أولى خيوط الفجر الوليد، رقد جسد ورد داخل التابوت الخشبي المغطى بقماش أسود ذو حوافّ ذهبية، وجملة الشهادتين تزينه بخطّ جميل، رفعه كمال وشقيقه سعيد وبعض الشبان من بينهم كان جمال ووالده، كذلك الطبيب حسام كان حاضراً، تحرك أغلب رجال الحي، عدا عائلة الشافي، خلف الجنازة هاتفين بعبارات التوحيد للخالق الحي الباقي، خرجوا من الصالة الكبيرة للمنزل ذات السقف المكشوف، في حين كانت سعاد تقف على باب الغرفة التي تجمعت فيها النساء لمواساتها وقد اتّشحت بالسواد، تنادي على وحيدها وتنعيه بكلمات موجعة.

أنينها كان مؤلماً، نحيبها يلين أقسى القلوب، لا يمكن لورد الحبيب أن يرحل هكذا، دون أن يودعها على الأقل، ثمانية عشر ربيعا أتمها قبل شهرين، كان رجلاً بجسد شاب ودّع المراهقة لتوّه، لكنه مازال صغيراً في عينيها، صغير على الفراق، صغير على الموت!

لقطاتٌ متداخلة من طفولته وشبابه مرت أمامها وهي تسقط أمام البركة التي توسطت الإيوان، محياه ذي العيون المغلقة بسلام، والجلد الأبيض بشحوب، بالله فقط أخبروها كيف سيحتضن التراب جسده الغضّ الطري؟
لليالٍ طويلة غفت وهي تحلم بليلة زفافه وعباءته البيضاء، وكيف ستزفه إلى عروسه التي سينتقيها بنفسه، هذه الليلة هو عريس بالفعل، عريس في الجنة!

صرخات أم ثكلى أبكت النساء اللواتي حاولنَ تهدأتها، وكلماتها المتعذبة تمزق القلوب بأنين موجع: آهٍ ياورد، أين أنت ياولدي؟ ياقطعة من روحي؟ ياوريد قلبي وعرق عيني؟ كيف هانت عليك دموع أمك يا ورد؟

احتضنتها عليا جالسةً لتشدّ على عماقها فتشاركها وجعها، رحل؟ هكذا؟ فجأة ودون مقدمات غادر؟ لقد كنت بخير، رغم مرضك كنت بخير، روحك مليئة بالفرح والأمل، تضحك وتنثر السعادة في طريقك، ألم تكن تكره الاستحمام في صغرك؟ لكنهم غسلوكَ اليوم يا وليف الروح، وألبسوك كفناً أبيض، وأخذوك من أحضاني إلى الأبد...

فليكن الله معك يا وتين الفؤاد، غادرتَ هذه الدنيا الفانية كما أتيتها، طاهراً، نقياً، نظيف الجسد والروح، ارحلْ ياحبيبي، فهذه الحياة الحقيرة لا تستحقك...

الفصل التالي
جميع الفصول
روايات الكاتب
روايات مشابهة