قصص و روايات - قصص رائعة :

رواية الطاووس الأبيض الجزء الرابع للكاتبة منال سالم الفصل السابع والستون

رواية الطاووس الأبيض الجزء الرابع للكاتبة منال سالم الفصل السابع والستون

رواية الطاووس الأبيض الجزء الرابع للكاتبة منال سالم الفصل السابع والستون

من قال أن لحظات السعادة ممتدة للأبد؟ هناك فترات إخفاق، وفترات تعاسة، فترات زهو، وفترات إحباط، فترات صحو، وفترات انكسار، فترات فرح، وفترات ألم ومعاناة. أربعة أشهر مضت عليها معه ذاقت فيها صنوف الحب، وأصناف الشوق، ربما تخلل تلك المدة بعض المشاحنات البسيطة، الخلافات في وجهة النظر، والقليل من المعارضات لبعض الأمور العادية؛ لكنها في المجمل لم تصل لهذا الحد الخطير مُطلقًا!

أمام سيل اتهامات فضل الباطلة حملقت فيروزة بعينين جاحظتين فيه، وقد بدأ جسدها في التصلب، تيبست قبضتاها على ذراع زوجها، غير مصدقة كم الافتراء الظالم المُلقى عليها، وهذه المرة الطعن المباشر في شرفها، مع فارق أنه قصد عن عمدٍ تلفيق هذا الاتهام الخسيس في وجود زوجها لتجعلها في موضع شك، واحتمالية ظنه السوء بها، وهذا جلَّ ما كانت تخشاه، أن ينساق وراء بذاءات لسانه النجس!

طفا بقوةٍ كل ما هو بشع، سيء، مهين، ومؤلم من ذكريات على سطح ذاكرتها، فتجسدت المشاهد حيةً في مخيلتها، وتزاحمت مع مثيلاتها، لتعود إلى نقطة البداية، إلى حيث بدأ كل شيءٍ من قساوة واتهام، ضرب واعتداء، كسرة وانهزام، فأصبحت على شفير السقوط في دوامة تدمير ذاتها. لم تكن فيروزة لتتحمل خسارة آخر من منحته ثقتها، من أعطته نفسها، ومن وهبته البقية المتبقية من روحها، فقط إن صدق للحظة أنها مُدانة، وأنها باعت جسدها لغيره، حتمًا ستكون النهاية؛ لكنها مُهلكة على كل الأصعدة. ماذا عن زرع الشكوك في نفسه؟ ألن يكون ذلك كفيلاً بزعزعة أي استقرار مهما بلغ الحب بينهما مبلغه؟

تحيرت، واحتارت، وتشتت، وانهارت، فعجزت عن النطق، ووصلت إلى حالةٍ من الجمود الإجباري، ذلك الحجاب الذي يفرضه عقلها قسرًا عليها، ليجعلها فاقدة للإدراك الحسي، فتصبح جسدًا بل روح، عادت فيروزة إلى تلك الحالة المرضية التي كانت تصيبها عندما لا تتحمل مواجهة حقيقة شديدة الإيلام تصدمها بالواقع، متوقعة أن النهاية قد باتت وشيكة، وشيكة للغاية، والخسارة حقًا لن تُحتمل مهما ادعت قدرتها على تجاوز الأزمة، الهروب كان سبيلها، وإن كان مؤقتًا!

أحس تميم بزوجته تتخشب وهي متعلقه بذراعه، شعر بانتفاضات متشنجة تصيبها، فالتفت ينظر لها سريعًا فرأى وجهها شاحبًا، تعبيراتها جامدة، ونظراتها متسعة في جحوظٍ، والأهم أنها فارغة من الحياة. أدرك حينئذ –وبعد معاهدته لمعظم نوباتها- أنها تمر بأزمة أخرى جديدة؛ لكنها أشد وطأة في شراستها، جذبها بتخوفٍ لم يظهره إلى صدره، وحاوطها بذراعه بعد أن استله من أسفل قبضتيها ليحول دون سقوطها. تابع فضل ما يفعله بتشفٍ، وهتف في استفزازٍ:.

-شكلها قصرت معاك!
هدر به تميم لاعنًا بنظراتٍ توحشت على الأخير:
-أنا هدفنك بالحيا بعد ما أقطع لسانك ده يا (، ).
تصنع الضحك، وعلق في سخريةٍ:
-ولا تقدر، بدل ما تتشطر عليا، وتعمل فيها راجل، لِم مراتك.

التقطت يد تميم الأخرى مطفأة السجائر في خفةٍ، ثم قذفها في وجهه بقوةٍ، فأصابت أنفه، وجعلته يتأوه من الألم، استغل التهائه ليبعد فيروزة عن مرمى بصره، وسحبها للخلف بذراعه المحكمة حول جسدها، كأنما يريد أن يؤكد لها بوجوده إلى جوارها، ومع هذا القرب الشديد، أنه ملاذها الآمن، ودرعها الحصين، والقادر على الذود عنها باستبسالٍ واستماتة، حتى الرمق الأخير. ظل يضمها في هذه الثواني الحرجة، كأنما يريدها أن تنزوي بين ضلوعه، فتختبئ من المخاطر المحاصرة بها، إلى أن يدرأ عنها الأذى بكافة أشكاله وصوره.

واصل تميم تهديده اللفظي له:
-نهايتك على إيدي النهاردة.
تحسس فضل التورم البارز في أنفه، وهتف هازئًا:
-إنت أخرك كلمتين وبس...

صمت تميم لانشغاله بدفقةٍ أخرى من التشنجات الخفيفة التي نالت من جسد زوجته الغائبة عن الوعي، احتواها بذراعيه، وحاول السيطرة على نوبتها، فاعتقد فضل أنه في موضع قوةٍ بسكوت الأول، وغمرته حالة من الشعور بنشوة الانتصار، خاصة أنه اعتبر ما يردده من عبارات مهددة عن انتقامه الأرعن منه مجرد هذيان فارغ، لن يحدث أبدًا، فرك أنفه، ونفخ أوداجه مرددًا في حقارةٍ:
-عشان تحس إنك راجل قصاد واحدة آ...

لم يتم جملته الموحية بإهانة فجة للنهاية، فقد سبقته يد تميم التي أمسكت بمزهرية صغيرة، ليقذفها في وجهه بكل ما يعتريه في هذه اللحظة من غضب وغليل مشتعلٍ بصدره، فأصابته إصابة مباشرة في حاجبه، وجعلت خيطًا عريضًا من الدماء يتفجر فيه، وينزف بغزارةٍ، ليغرق صدغه، اعتقد فضل أنه قد أطاح بعينه، وراح يتحسسها بهلعٍ كبير، ناظرًا إلى الدماء المصبوغة على أصابعه، في حين اندفعت آمنة هي الأخرى مدافعة عن ابنتها، بغريزة أمومية انتفضت فيها:.

-اتقي الله، إنت كداب وضلالي، أنا بنتي مش كده!
رد عليها بحرقةٍ:
-اقلب القِدرة على فومها.

شهقت مستنكرة بشاعة لسانه القاذف بالاتهامات الباطلة، وتطلعت إليه مصعوقة، غير مصدقة ما يردده ببذاءة مستبيحًا الخوض في الأعراض بمثل هذا الفجور. لم يكن فضل قد أفاق بعد من إصابته الأولى، إلا وقد تلقى أخرى جعلته يصرخ عاليًا من شدة الألم، حيث وجد مدية تميم مقذوفة في اتجاهه، وأصابت هدفها في التو، وغرزت بعمقٍ في كتفه، مما جعل صدى صراخته يبدو كعويل النساء المكلومات. لم يستطع كبح صوت صرخاته الموجوعة، ولم يقدر على المساس بالمدية المغروزة، تركها في مكانها دون أن يمسها، ليشرع بعدها مستدعيًا بعض الرجال المستأجرين، ممن اتفق معهم سابقًا على الصعود، والوقوف إلى جواره، عندما تتطلب الحاجة لذلك، وها قد أتى دورهم ليعينوه على شره!

استدعاهم فضل برنةٍ من هاتفه المحمول، فجاءوا ملبيين النداء في الحال، اقتحموا المنزل بعصيهم، وسلاسلهم الحديدية، مع بعض الأسلحة البيضاء، وتفشوا في أرجاء الصالة كالجراد المنتشر، ليحاوطوا ب تميم وزوجته، ويشكلوا حائطًا بشريًا، يمنع كائنًا من كان من الاقتراب من ربِ عملهم الحالي، ارتاعت آمنة من هيئتهم الإجرامية، وفزعت بشدة لما وجدته في إيديهم من أدوات قتل بدائية، شهقت صارخة في هلعٍ، وانكمشت على نفسها، لتستحثها غريزة البقاء على التحرك، فأسرعت في خطاها مختبأة خلف ظهر تميم، الملجأ والملتجأ لكل من هو مستضعف، كان الأخير ينظر باستهجانٍ حارق إلى ما يفعله هذا الوغد الحقير، يحاول تقييم الأمور في رويةٍ وتعقل، فحياة الأبرياء على المحك!

تخطى فضل في فجوره أي تصورٍ، وفاق في تنديسه حرمات المنزل أي تخيل، كيف بلغت به الجراءة أن يقوم بهذه الأفعال المستنكرة مع من تجمعه صلة الدم المباشرة؟ فماذا إن كان غريبًا عنه؟ أي انحطاطٍ وصل إليه بتصرفاته الماجنة؟!
وكأنه استعاد شيئًا من كرامته المبعثرة بتواجدهم حوله، فنطق فضل بتفاخرٍ:
-جيتم في وقتكم.
رد عليه تميم بهديرٍ مجللٍ، قاصدًا إهانته، رغم احتمائه وسط هؤلاء المجرمين:
-جايب اللي تتحمى فيه يا (، )؟!

اشرأب بعنقه ليتمكن من النظر إليه من خلف أظهر عتاة الإجرام، ورد عليه في نبرة يشوبها الألم:
-ما أنا عارفك، إيدك طارشة، والصراحة مش ضاربة معايا أتخرشم، وأنا راجل داخل على وش جواز، من بنت بنوت، لسه بشوكتها، مش واحدة طريقها سالك لكل حد ماشي عليه.
هدر به تميم بصوتٍ مجلل به كل الوعيد:
-هتموت على إيدي، وهفصل رقبتك عن جسمك.
استمر فضل في استفزازه علنًا وفي حضرة هؤلاء، معتقدًا أنهم يمنعون بطشه عنه:.

-بدل ما تقطعلي رقبتي، ادبحها هي، تلاقيها مقرطساك.
لو كانت النظرات تحرق لأصبح فضل في التوِ رمادًا متناثرًا، تعصف به الرياح، فيتبخر في الهواء، ولا يبقى له أي أثر، هاج تميم متوعدًا بشراسةٍ منقطعة النظير:
-إنت ساعاتك في الدنيا معدودة!
تساءل أحد المجرمين في تحفزٍ، وهو يرفع عصاه الغليظة في الهواء، كتهديدٍ صريح:
-أؤمر يا ريس ونجيب خبر كل اللي هنا.
ضحك بافتعالٍ، وقال مدعيًا عدم اكتراثه:.

-سيبوه يهلفط، ما هي الشيلة تقيلة...
ثم أمسك بقطعة الثياب التحتية، وقذف بها عند قدميه، بعد أن أشار لأحد الرجال بالتحرك جانبًا، كأنه يعطيه دليل الإدانة، ليضيف بعدها في تهكمٍ سافر:
-خده، جايز ينفعك.

لولا وجود زوجته في أحضانه، ووالدتها المغلوبة على أمرها خلفه، طالبة لحمايته، لانقض في الحال عليه، زاهقًا روحه، ولما تركه على قيد الحياة، غير عابئ بمن حوله من أكثر البشر شرًا. نظرات تميم وحدها كانت كفيلة بإفزاع فضل، ففر هاربًا ومختبئًا خلف الحائط البشري، وهو غير قادرٌ على إخراج المدية من لحم كتفه، ظل يردد بصوتٍ شبه ساخر رغم حشرجته:
-ياما كان نفسي فيك يا بلح، بس طلعت لا مؤاخذة آ...

افتعل الضحك قبل أن يختفي عن المشهد، متعمدًا إتلاف أعصاب تميم بصوته المنفر، وجعل حمئته الذكورية كرجلٍ شرقي تثور، ويثأر لنفسه بقتل زوجته اعتقادًا منه أنها غارقة حتى النخاع في الخيانة، هكذا أوهم نفسه، وظن أنه نجح في ذلك.

كل شيءٍ قابل للتغير إلا شرور النفس وخبثها، حين تتمكن من الشخص، وتصبح سمة متأصلة فيها، حينئذ يتحول لكتلة ملعونة تُفسد من تطالها! كانت لحظات سريعة في مرورها، عصيبة في الإحساس بها! بمجرد أن غادر فضل ومن معه من معتادي الإجرام منزلها، هرولت آمنة نحو باب المنزل توصده، كأنما تخشى بشدة من احتمالية عودتهم، وتهديدهم مرة أخرى بشكلٍ أوقع وأقسى.

تنفست الصعداء، وراحت تسحب شهيقًا وراء الآخر، لتثبط به من كم انفعالات الرهبة المسيطرة عليها، ثم كفكفت دمعها المنساب بكفيها، لتستدير بعدها ناظرة إلى تميم الذي انحنى حاملاً زوجته بين ذراعيه، لم تجد أثرًا لقطعة الثياب التي ألقاها أرضًا، نفضت حيرتها، وانتبهت مجددًا إليه، شيعته بنظراتها الملتاعة وهو يدخلها إلى غرفتها، لتبدأ بعدها في السير المتعجل واللحاق به، تسمرت عند سريرها وقد رأته يمددها عليه، شملته بنظراتها الحزينة هاتفة بنبرة مدافعة:.

-والله العظيم ده واد كداب، بنتي مش كده، هي مظلومة.
سكت ظاهريًا، ولم يسكن ما بداخله من عواصف مهتاجة، كررت كلامها من جديد بتوسلٍ:
-ماتصدقوش يا ابني، عُمر ما فيروزة تعمل الغلط، هو ضلالي، وعاوز يخرب عليكم!
كأنها تُحادث الفراغ، لم يلتفت تميم ناحيتها، وبقي يوليها ظهره، نادته بصوتٍ أمومي يحمل كل الرجاء في طياته:
- تميم يا ابني.

لم يكن بحاجة لسماع كلامها هذا ليصدق من هي زوجته، هو يعلم تمام العلم مدى نقاء سريرتها، ومدى طُهرها، ناهيك عن معرفته بسر عفتها، هذا الأمر الذي أبقاه طي الكتمان رغم فرحته العارمة بكونه أول رجلٍ في حياتها. استقام واقفًا، ومنحها تلك النظرة المميتة، المليئة بكل ما يستعر فيه من غضبٍ وحنق، قبل أن يدمدم بهسيسٍ ثقيل:
-النهاردة هاجيب أجله.
هتفت مذعورة تستجديه:
-لأ يا تميم، ماتوديش نفسك في داهية.

الكلام المسترسل دون تنفيذٍ فعلي على أرض الواقع لن يأتي بمفعوله مع أمثاله، مثله يحتاج لعقاب رادع يقضي عليه نهائيًا، وقد آن وقت حصاد رأسه الخبيث!

أخفت الظلمة السائدة في عينيه خوفه النابع من قلبه على زوجته الراقدة أمامه، لا حول لها ولا قوة، حل تميم ربطة حجاب رأسها، وأرخاه عن عنقها، ثم جلس على الطرف قريبًا منها، امتدت يده لتدلك برفقٍ وجنتها الباردة، باعثًا الدفء على بشرتها، ناداها رغم اختناق صوته بغليله الثائر فيه:
- فيروزة ...
صمت لهنيهة ليضبط نبرته، ثم تابع في ثباتٍ عجيب، كأنما يريدها أن تتبع صوته في غياباتها:
-أنا عارف إنك سمعاني...

أحنى جسده عليها، وأمال رأسه ناحية وجهها، ليبدو صوته قريبًا، مؤثرًا، ونافذًا إلى أعماقها، لعله يرشدها في ضلالاتها لنقطة العودة إلى إدراكها:
-إنتي أشرف واحدة عرفتها، فخر لأي حد يعرفك.
لامست شفتاه جبينها، وراح يتابع كلامه في صوتٍ خفيض:
-وعمري ما هصدق أي حاجة تتقال عنك.

تراجع عنها مسافة بسيطة لينظر إليها ملء عينيه، لدهشته! وجد العبرات تنساب من طرفيها وسط هذا الجمود المخيف المقيد لبدنها، اعتصر الألم قلبه، وأضناه، كأنما قد طعنه أحدهم فيه بوخزاتٍ قاتلة، مسح بيده ما بلل خديها، وهتف قاطعًا وعدًا لن يقبل مُطلقًا بالتراجع عنه:
-حقك هاجيبه، ولو فيها موتي!

نهض من مكانه، واستقام واقفًا ليبدو أكثر شموخًا، صلابة، وقسوة عن ذي قبل، أخرج هاتفه المحمول من جيبه، وعبث في قائمة الأسماء لديه، باحثًا عن اسمٍ بعينه، هاتف أولاً الطبيبة ريم ؛ لكن تعذر عليه الوصول إليها، فرقمها كان خارج التغطية، لعن في صوتٍ خفيض عدم قدرته على التواصل معها، وأدار رأسه محدقًا في وجه آمنة التي كانت تبكي ابنتها في حسرة وهي جالسة عند الطرف الآخر من الفراش، تحفز في وقفته المنتصبة واشتاط مرة أخرى عندما سمعها تنوح بانكسارٍ:.

-اشمعنى إنتي يا بنتي اللي بيتعمل فيكي كده؟ ليه الكل دايمًا جاي عليكي؟!
مهما حاول ما زال عاجزًا عن تهدئة انفعالاته المستثارة، وتثبيط انفعالاته الهائجة، بالكاد كان يحاول الظهور بمظهر المتعقل المسيطر على الأمور؛ لكنه كان على المحك، يوشك على الانفجار في أي لحظة. سحب شهيقًا عميقًا لفظه دفعة واحدة، وسألها في صوتٍ جاف خالٍ من الضعف:
-هو الدوا بتاع فيروزة لسه عندك؟

استغرقها الأمر لحظة لتركز معه، أزاحت بظهر كفها دموعها المتدفقة، وأجابته بإيماءة مصحوبة من رأسها:
-أيوه، أنا عيناه في درج الكومدينو عندي في الأوضة.
هتف يأمرها بصوتٍ لا يُرد:
-هاتيه نديها منه على طول.
قامت واقفة على قدميها، وأطاعته قائلة:
-حاضر يا ابني.
انصرف من غرفتها وهي شبه تركض لتأتي له بما طلب، بينما ظل تميم باقيًا في موضعه يرمق فيروزة بنظراتٍ مطولة، جمعت بين اللوعة، والرغبة في الانتقام.

غالب مشاعره المتأثرة بوهنها، وبدأ في تحكيم صوت العقل، ليستغرق في أفكاره المتصارعة، محاولاً ترتيبها ليصل إلى الطريقة المُثلى في تحقيق انتقامه العنيف. فرك تميم رأسه المضغوط بكفيه، مانعًا نفسه من فقدان السيطرة على ما تبقى به من انضباط مهدد بالانهيار، من الجيد أن الصغيرة رقية وأبيها كانا غير متواجدين بالمنزل، وإلا لتحولت الأمور لفوضى عارمة!

طرأ بباله أحد الأسماء المحظور عليه التواصل معه بأي شكلٍ، لكون شره مستفحلاً، ووحشيًا للغاية؛ لكن لا مناص من مخالفة الاتفاق، والوصول إليه في التو، لم يفكر مرتين، وإلا لأظهر تردده وتراجع عما انتواه، نظرًا لحساسية الوضع المحيط بزوجته. اتصل ب ناجي قائلاً دون تمهيدٍ:
-فضيلي نفسك حالاً.
جاءه صوته متسائلاً في اهتمامٍ:
-ليه يا ريسنا؟
أجابه بعينين غائمتين، وبنبرة ثابتة، باعثة على القلق:.

-عاوزك توصل لكبير الهجامة.
هتف ناجي مصدومًا:
-مين؟
قال بنفس الثبات الجاد، والممزوج بالعزم:
-اللي سمعته، رتبلي أعدة معاه، والنهاردة!
ظهر التردد على صوت ناجي وهو يخاطبه:
-ماشي، بس ده آ، هايبقى صعب شوية، إنت عارف الجماعة دول خطرين...
بدا غير مبالٍ بتحذيره المتواري، ورد عليه متسائلاً بتصميم:
-هتعرف توصله ولا لأ؟
أجابه بعد سكوتٍ طفيف:
-أيوه، بس إنت عاوز كبيرهم ليه؟ لو في مصلحة نقدر نقوم بيها قولي، وآ..

دون إعطائه أي تفاصيلٍ مشبعة لفضوله المستريب، قاطعه تميم بصوتٍ مبتئس، يؤكد على حتمية تنفيذه:
-اللي أمرتك بيه تعمله وإنت ساكت، مفهوم؟
لم ينتظر تعليقه، أو حتى مسايرته في الحوار، أغلق الاتصال فجأة، وكل ما فيه يدعو للثأر الفوري ممن نهش في عرض زوجته بافترائه المهترئ!

بكت بكاء المعذب العاجز عن إظهار براءته، ومن حوله يؤكدون إدانته بلا دليلٍ، إلى أن أتت نجدة السماء، فكان اتصالها المُلح، والذي لم تتنبه إليه في البداية، لانشغالها بما يحدث مع ابنتها؛ لكن ما إن سمعت رنين الهاتف، ونظرت إلى الرقم الغريب الذي لم يتوقف عن الرنين، حتى أجابت عليه، تفاجأت بسماع صوت سعاد، وهتفت قائلة بلهاثٍ:
-كويس إنك اتكلمتي في وقتك.

نطقت الأخيرة تحذرها في تشددٍ، وبصوتٍ مرتفع -أقرب للصراخ- بات مسموعًا ل تميم أيضًا:
-خدي بالك يا آمنة، فضل شكله ناوي على نية سودة لبنتك...
تقدمت آمنة بالهاتف ناحية زوج ابنتها، ليسمع بوضوح ما تنطق به، فالتقطت أذناه كلامها القائل:
-أنا سمعاه بنفسي بيتفق مع كام حد يجوا لعندك.
طلبت منها في تلهفٍ بعد أن لامست دليل براءة ابنتها باعترافها النزق:
-عيدي الكلام ده تاني.
في صبرٍ نافذ كررت عليها:.

-بقولك فضل ناوي يعمل في بنتك حاجة، حلفان يأذيها، ويطلع عليها القرافة، خدي بالك منها، ده بقى شيطان ماشي على الأرض.
عندئذ اختطف تميم الهاتف من يد حماته، ووضعه على أذنه صائحًا بانفعالٍ يحوي تهديدًا صريحًا:
-شوفي يا حاجة ابنك طالع النهاردة القرافة، ويا أنا يا هو!

لم يكترث بشهقاتها المصدومة، ولا بالهمهمات الجانبية الصادرة حولها، أعاد الهاتف إلى آمنة، وتراجع مبتعدًا قبل أن يخرج عن طور سكونه الزائف. أنهت معها الاتصال في عجالةٍ، وتبعته قائلة بصدرٍ متهدج:
-سمعت بنفسك؟ شوفت كان ناوي على إيه من الأول؟
لم يقم وزنًا لكلامها، ورد بصوتٍ اخشوشن على الأخير:
-كل ده مايهمنيش، هو قضى على اللي باقي من عمره لما فكر يمس مراتي!

صوته المحفوف بهذا الهدير جعلها ترتجف، ترتعب من تخيل ما يمكن أن يفعله به، وتبعات ذلك على مستقبله، أدركت أنه لن يمرر الأمر على خير أبدًا، لذا توسلته في توجسٍ مرعوب:
-بلاش تضيع نفسك عشان واحد زي ده، هي نيته من الأول وِحشة، ماتخليهوش يخسرك كل حاجة في لحظة طيش، إنت عندك بيت، وعيلة، ومراتك اللي بتحبك.

لم تشفع توسلاتها في ردعه عن الإقدام على ما ناواه، أعاقه فقط عن التحرك حالته زوجته غير المستقرة، تمهل مضطرًا إلى أن يطمئن عليها، وخلال فترة سكونها الإجبارية أجرى عدة اتصالات هامة، رتب فيها أوضاعه لمقابلة من يعرف عنه بزعيم الهجامة، غير مبالٍ بسماع آمنة لمعلومات مقتضبة عما سيفعله، فكل شيء في لحظة أصبح قاب قوسين أو أدنى من التحطم والانهيار.

بعد وقتٍ مضى عليه بطيئًا، استفاقت فيروزة من إغماءتها، بتقليب رأسها يمينًا، ويسارًا، قبل أن تصدر من بين شفتيها تأويهةٍ محملة بالأنات، ليتبعها صوتها المنادي بتحشرجٍ:
- تميم!
كان الصوت خفيضًا بعيدًا، ازداد وضوحًا عندما كررت مرة ثانية:
-ما تصدقوش يا تميم!
جلس من فوره على طرف الفراش، وقد تركزت عيناه عليها، هزها برفق وهو يبادلها النداء:
- فيروزة!

بمجرد أن تسللت نبرته المألوفة إلى إدراكها الحسي، انتفضت مندفعة للأمام، وهي ما تزال تصرخ باسمه:
- تميم!
جحظت بعينيها في فزعٍ، والعرق البارد يتصبب بغزازة من جسدها، لهثت بصدرٍ ناهج، كأنما قد خرجت لتوها من سباقٍ للعدو، ارتعشت شفتاها وهي تقول بصوتٍ تحول للبكاء:
-ده كداب، مفتري، وآ...
قاطعها قبل أن تتم جملتها للنهاية مؤكدًا:
-أنا مصدقك إنتي!

اندفعت إلى حضنه المفتوح أمامها، وارتمت فيه، باحثة عن أمانها المفقود بين ذراعيه، ضمها إلى صدره، وألصقها به، تاركًا إياها تبكي على كتفه في حرقةٍ وقهر، ورغم ما يعتريه حاليًا من مشاعر متأججة مستعرة، إلا أنه تعامل مع زوجته بهدوءٍ احتوى ما يربد بها حاليًا من اضطراب وخوف. سكنت قليلاً ورأسها مسنودة على كتفه، في تلك اللحظة بالذات لم تجد من الكلمات ما تعبر به عما يجوس بداخلها من أحاسيس مختلطة، ما بين الخوف والأمان، الرهبة والاطمئنان.

اشتدت ضمته، وأحست بقوته تُعيد إليها ما ظنت أنها فقدته، كادت تستكين كليًا لولا أن همس لها بعزمٍ أرعبها:
-حقك هاجيبه.
نبرة صوته أوحت بأنه لا ينوي خيرًا على أدنى الأصعدة، حتمًا سيلقي بنفسه في التهلكة من أجل حمايتها، ويا ليته ما يفعل! أرجعت ظهرها للخلف لتنظر إليه بارتياعٍ من وسط غيمة الدموع المنتشرة في حدقتيها، سألته بقلبٍ يقصف بعنفٍ في التياعٍ:
-إنت هتعمل إيه بالظبط؟

لم يجبها، مما ضاعف المخاوف بداخلها، وجعل دبيب الخوف يتفشى أكثر في كامل وجدانها، هتفت به تستجديه:
-ما توديش نفسك في داهية يا تميم عشان واحد جبان زي ده، أنا...
انقطع صوتها وتحشرج، فقاومت بكائها الوشيك قدر المستطاع لتخبره بلوعةٍ حقيقية:
-أنا عاوزاك جمبي.
النظرة القاسية في عينيه أكدت أنه لن يتراجع على الإطلاق مهما ذرفت من عبرات، استعطفته بصوتٍ تحول للهاث من بين نهنهات بكائها:.

-يا تميم ده هيخليك باللي عمله نخسر بعض، وهو ده اللي عايزه في الأساس.
لم يبتسم، ولم تلن ملامحه، بدا وجهه كالصخر جامدًا، غير مقروء التعبيرات، امتدت يداه لتحتضن وجهها المرتجف، نظر لها مليًا، وقال بصوتٍ لا يحمل الشفقة، وبتصميمٍ قذف الرعب ليس فقط في قلبها:
-هريحك منه نهائي...!

الفصل التالي
جميع الفصول
روايات الكاتب
روايات مشابهة