قصص و روايات - ورشة الكتابة الابداعية :

عناصر الرواية ( تعريف الشخصية )

عناصر الرواية ( تعريف الشخصية )

عناصر الرواية ( تعريف الشخصية )

تعريف الشخصية في الرواية

الشخصية هي التي تتشكل بتفاعلها ملامحُ الرواية, وتتكوَّن بها الأحداثُ, لذا فعلى الروائيّ أن ينتقي شخصيات روايته بحكمة بحيث يجعل الشخصية المناسبة في المكان المناسب.

تنقسم الشخصيات إلى قسمين: إما أن تكون صادقة يمثلها البشر أو كاذبة تتجسد في الحيوانات أو الجمادات, وقد يجمع الروائي بين البشر والحيوانات أو الجمادات في خياله الروائي. ويمكن تقسيم الشخصيات من حيث الدور الذى تقوم به إلى:

شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية, فالشخصية الرئيسة هي التي تتواجد في المتن الروائي بنسبة تفوق الخمسين بالمائة, وتبرز من مجموع الشخصيات الرئيسة شخصية مركزية تقود بطولة الرواية.

أما الشخصية الثانوية فهي كالعامل المساعد في التفاعل الكيميائي يأتي بها الروائي لربط الأحداث أو إكمالها, وهذا لا يعنى أنها غير مؤثرة, فإن كانت كذلك فما الحاجة إلى الاستعانة بها إذًا, بل تكون مؤثرة لكنها غير مصيرية, تحرف مسار الرواية أو تضيف حدثا شائقا.

فلو نظرنا إلى رواية المهلة الأخيرة للكاتب الروسي فالنتين سبوراتين لوجدنا أن روايته بِطُولِها تدور أحداثُها بين شخصيات قليلة - بين الأم وأولادها والجارة - ونجدُ نسبة حضور الأولاد مع الأم متقاربة مما يجعل اعتماد نسبة الحضور لإعطاء صفة الرئاسة لشخصية ما صعبا, أي أن الشخصية الرئيسة قد تكون واضحة يمكن معرفتها بسرعة وقد تكون صعبة التمييز, وفي هذه الحالة يحظى بالمركزية الشخصية المؤثرة على باقي الشخصيات. ويمكن تصنيف الشخصيات من حيث الظهور إلى:

شخصيات كروية وشخصيات ثابتة, فالكروية التي تأخذ أكثر من شكل للظهور في الأحداث, أي أنها ذات مظهر متغير فقد يظن القارئ أو يظن شخوص الرواية أنفسهم أن هذه الشخصية شريرة ويتضح في النهاية عكسُ ذلك, أما الثابتة فتأخذ مظهرا واحدا من البداية إلى النهاية في الرواية.

الآراء والتعليقات على القصة