قصص و روايات - ورشة الكتابة الابداعية :

جميع المسابقات الثقافية فى الوطن العربى

المسابقات الثقافية

لقد جمعت لكم ما استطعت من المسابقات الثقافية التى تقام فى الوطن العربى وبصرف النظر عن الجوائز المادية فإن من ضمن الجوائز ان الاعمال الفائزة سوف تنشر وهذه افضل من الجائزة المادية بكثير حيث سيكون لك قراء كثيرين اذا فزت بالمسابقة وقد تتهافت عليك دور النشر... من يعلم !

والان اترككم مع المسابقات:

المسابقة الأولى مسابقة ابداع

انطلقت مسابقة إبداع2 جائزة الشارقة الثقافية لطلاب الجامعات المصرية في المدينة الشبابية بالاقصر وجرت فعاليات المرحلة الثانية من التي تنظمها وزارة الشباب خلال الفترة من 7-11 فبراير الجارى.

ولكن المسابقة يبدو انها تقام كل عام لذلك اسأل في جامعتك في شئون الطلبة مثلا ربما تجد المسابقة في انطلاقة جديدة .

على مستوى جامعات مصر فقط

 

المسابقة الثانية مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة المسابقة المركزية

الهيئة العامة لقصور الثقافة (المسابقة المركزية):

هي مسابقة سنوية تنظمها الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة وتقترح مجالاتها وجوائزها.

تعلن المسابقة الأدبية المركزية مصحوبة بالشروط المعمول بها وقيمة الجوائز ومجالات التسابق الإبداعية المعتمدة من رئيس مجلس الإدارة ، في الصحف والتجمعات المعنية والمواقع الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني .

تشكل لجنة من كبار المبدعين والنقاد والمتخصصين كأعضاء لجنة التحكيم بواقع ثلاثة محكمين لكل مجال .

يمكنك المتابعة على هذا الموقع: https://www.gocp.gov.eg/gocp/ar/Competitions.aspx

على مستوى جمهورية مصر العربية فقط

 

المسابقة الثالثة مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة المسابقة الاقليمية

المسابقة الأدبية الإقليمية :

وتتم على مستوى كل إقليم ثقافى فى مجالات الإبداع المختلفة (الشعر- القصة – الرواية).

تعلن المسابقة الأدبية بكل إقليم مصحوبة بالشروط المعمول بها وقيمة الجوائز ومجالات التسابق الإبداعية المعتمدة من رئيس الإقليم ، في التجمعات المعنية والمواقع الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني .

تشكل لجنة من كبار المبدعين والنقاد والمتخصصين كأعضاء لجنة التحكيم بواقع ثلاثة محكمين لكل مجال .

يمكنك المتابعة على هذا الموقع: https://www.gocp.gov.eg/gocp/ar/Competitions.aspx

على مستوى الإقليم فقط في مصر فقط

 

الجائزة العالمية للرواية العربية

هي مسابقة سنوية أنشئت هذه الجائزة في عام 2007 بأبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة وتم تنظيمها بالاشتراك بين مؤسسة جائزة بوكر البريطانية ومؤسسة الامارات ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي، وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرياً يجب ان تكون الرواية قد تم نشرها من قبل دار نشر ويتم ترشيح ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار للروايات الستة المرشحة للفوز بالجائزة.

 

يتمّ إعلان الفائز في أبو ظبي في آذار/مارس ويحصل كل من المرشّحين الستّة النهائيين على 10,000 دولار، أمّا الفائز بالمرتبة الاولى فيفوز 50,000 دولار إضافية. ويحصد الكتّاب أيضا زيادةً في مبيعات كتبهم وامكانية الوصول إلى جمهور أوسع من القرّاء في العالمين العربي والعالمي، فضلا عن تأمين ترجمة الكتاب الفائز والعديد من أعمال الكتّاب المرشّحين في القائمة النهائية.

 

يقوم مجلس الأمناء سنوياً بتعيين لجنة تحكيم تتألف من خمسة أشخاص وهم نقّاد وروائيون وأكاديميون من العالم العربي وخارجه. يقدّم الناشرون روائع الأدب المتوفّرة لديهم والتي تمّ نشرها خلال العام السابق. يقرأ أعضاء لجنة التحكيم كل الروايات المرشّحة وقد يزيد عددها على مئة رواية، ويقررون بالتوافق قائمة مرشحين طويلة وقائمة قصيرة وفائز. من أجل ضمان نزاهة الجائزة التامة لا تُكشف هويات أعضاء لجنة التحكيم حتى موعد الإعلان عن القائمة النهائية.

للمتابعه اليكم الموقع لتتابعوا: https://www.arabicfiction.org/ar/2015-prize.html

 

المسابقة على مستوى الوطن العربى

مسابقة ورقة وقلم

للاستفسار عن كل شيء في المسابقة الرجاء الدخول على الرابط التالى:

https://www.facebook.com/events/649752908407973/?ref=22

 

جائزة د. سعاد الصباح للإبداع الفكري والأدبي

أعلنت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع أنها مازالت تتلقى المشاركات في مسابقات الإبداع الفكري والأدبي للعامين 2014 /2015 والتي تقدمها د.سعاد الصباح سنويا منذ أكثر من ربع قرن بهدف تشجيع المبدعين من الشباب العربي. وتشمل الجوائز فروعا متنوعة من مجالات العلم والأدب، وقد ضمت لهذا الموسم ثلاثة فروع.
وكانت د. سعاد الصباح قد أشارت أن هذه المسابقات التي انطلقت مع انطلاقة عمل الدار في منتصف الثمانينيات جاءت لتكون بوابة ضوء أمام المواهب العربية الطالعة سنويا، ولتحرك شيئا من الركود في مجالات الفكر والعلم ولإثبات أن لدى الشباب العربي طاقة كامنة من الأدب والعطاء العلمي تحتاج إلى من يحفزها.
وقد أكدت اللجنة الخاصة بتحديد المواضيع المطروحة أنها راعت مايواكب العصر، فطرحت موضوعا هاما يبحث في تاريخ الإذاعة الكويتية لتوثيق جانب مهم من جانب التاريخ الكويتي، بالإضافة إلى التسابق المعتاد في الشعر، وجاءت فروع الجائزة لتشمل: أفضل عمل روائي، وأفضل مجموعة شعرية، وأفضل دراسة عن تاريخ الإذاعة الكويتية منذ التأسيس حتى عام 1990، علما بأن آخر موعد لتسلّم المساهمات هو يوم 30/9/2015

للاشتراك:

ترسل المساهمات إلى : " دار سعــاد الصبـــاح للنشـر "

ص . ب 27280 الصفاة / الرمز البريدي 13133 / الكـويـــت


قصص على الهواء- مسابقة بي بي سي للقصة القصيرة بأقلام المستمعين

قصص على الهواء هي مسابقة القصة القصيرة التي تجريها بي بي سي مع مجلة "العربي" التي نختار فيها كل اسبوع قصة ً جديدة وكاتبا جديدا.

القصة الفائزة تنشر هنا في هذه المساحة وعلى صفحات مجلة العربي، كما تقدم المجلة مبلغا رمزيا للفائز قدره مائة دولار امريكي..

شروط القصة بسيطة وهي الالتزام بخمسمائة كلمة كحد اقصى، ويمكنكم أن ترسلوا نسخة إلكترونية من القصة لبي بي سي إكسترا على العنوان التالي: bbcextra@bbc.co.uk أو او لمجلة العربي.

إنها فرصة لنا للاستماع إلى قصص قصيرة مكتوبة بأقلامكم أنتم على الهواء.

مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص الأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي

تعتبر المسابقة إحدى مشاريع الدولة المنسقة لجهود الدول الاسلامية في مجال الوقف ، وتتولى تنظيمها الامانة العامة للأوقاف ممثلة بإدارة المعلومات والتوثيق ، وهي مسابقة دولية تعقد كل سنتين للتشجيع على تأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي من أجل نشر الوعي بأهمية هذه المجالات لدى المجتمع منذ الصغر .

شروط عامة للمسابقة :

· المسابقة مفتوحة للجنسين في جميع أنحاء العالم .

· أن تُعبر القصة عن موضوع المسابقة وأن تكون موجهة للأطفال .

· لا يجوز للمشارك أن يقدم أكثر من قصة خلال الدورة الواحدة من المسابقة .

· لا تقبل القصص الفائزة في أية مسابقة أخرى .

· يجب ألا يكون قد سبق نشر القصة بأي من الاشكال ( نصي - مرئي - مسموع ) .

· لا تُرد النصوص إلى أصحابها بصرف النظر عن النتيجة .

· يستبعد المتسابق من المسابقة في حال عدم التزامه بالشروط .

· للجنة المسابقة الحق في رفض أي مشاركة دون ابداء الاسباب .

· تعود حقوق الملكية للأمانة العامة للأوقاف في طباعة القصة ونشرها .

– هذه المسابقة عندما وجدتها على النت كانت في العام المضاى 2013/2014 ولا اعلم هل سيكون هناك انطلاقة جديدة لعام 2015 ام لذلك يرجى الاتصال على هاتف : 1804777- 00965

داخلي : 4335

ولذلك للاستعلام هل ستنطلق المسابقة هذا الاعم أيضا ام لا

ولمزيد من المعلومات أيضا ادخلوا على الرابط التالى : https://www.awqaf.org.kw/Arabic/Contests/Lists/Contests/TabForm.aspx?ID=20

قصص مشابهة:
    الآراء والتعليقات على القصة
    أفضل القصص و الروايات حسب الأكثر قراءة: